ما هي أسهم FAANG؟ وما أدائها في الربع الأول من عام 2019

  • strict warning: Declaration of views_plugin_style_default::options() should be compatible with views_object::options() in /home/waseq/waseqnews.com/sites/all/modules/views/plugins/views_plugin_style_default.inc on line 24.
  • strict warning: Declaration of views_handler_filter_node_status::operator_form() should be compatible with views_handler_filter::operator_form(&$form, &$form_state) in /home/waseq/waseqnews.com/sites/all/modules/views/modules/node/views_handler_filter_node_status.inc on line 13.
ما هي أسهم FAANG؟ وما أدائها في الربع الأول من عام 2019
واثق الاخبارى

 

FAANG هو الاسم المختصر لأهم خمسة أسهم في السوق وأكثرها أداء في العالم، وهى Facebook وApple وAmazon وNetflix وAlphabet's Google.

 

تم تأسيس مجموعة FAANG من الاسم الأصلى FANG الذى لم يكن له فيه سهم شركة Apple، وقد تمت صياغة المصطلح FANG من قبل مذيع قناة سى إن بى سى "جيم ماد كريمر" في عام 2013، وفى عام 2017 تم توسيع القائمة لتشمل سهم شركة آبل ويشار إليها الآن باسم FAANG.

 

ما هي أسهم FAANG؟

أسهم FAANG تضم عمالقة التكنولوجيا الخمسة المتداولون علنًا في السوق وهم Facebook وAmazon وApple وNetflix وAlphabet's Google، وقام المستثمرون بتجميع هذه الشركات في اختصار واحد من أجل التقاط التأثير الجماعى لتلك الشركات على الأسواق، واعتبارًا من آذار/ مارس 2019 بلغت القيمة السوقية لهذه الشركات نحو 3.1 تريليون دولار، جميع تلك الأسهم تتداول في بورصة ناسداك التي تقيس أداء أكثر من 3000 سهم في مجال التكنولوجيا والنمو والتي تعتبر انعكاسًا للاقتصاد وسوق رأس المال ويمكنك متابعة تحليلات ايفوركس الخاصة بأسواق الاسهم والعملات.

القيمة الكبيرة لشركات التقنية الخمسة هي نتيجة قيام مديرى الأموال البارزين بضخ الأموال في أسهمهم، أضافت صناديق مثل Berkshire Hathaway وSoros Fund Management وRenaissance Technologies والعديد من الصناديق الأخرى أسهم FAANG إلى محفظتها كمخزون للنمو والزخم.

 

 

كافأت شركات التكنولوجيا الخمسة مستثمريها بأرباح هائلة من خلال الدخول في أسواق جديدة مما جعلهم من بين أكثر الشركات قيمة في العالم من منظور السعر إلى الأرباح، فمثلًا: قفز سعر سهم آبل بنسبة 246% بين كانون الثانى/ يناير وآب/ أغسطس 2018 وهذا يعنى أن كان هناك نمو ثلاثة أضعاف في أسعار أسهمها.

 

أداء أسهم FAANGخلال الربع الأول من هذا العام

شهدت أسهم شركات FAANG بالفعل مكاسب من شركتين منذ بداية هذا العام حتى الآن، لكن أحد المحللين يتوقع بأن يستمر الارتفاع لثلاث من الشركات الخمس على الأقل، وذلك مع اعتبار نتائجها الفصلية القادمة هي المحفز الايجابى الرئيسي.

وبشكل عام حقق سوق الأسهم في الربع الأول أفضل أداء له منذ ما يقرب عقد من الزمن بعد الربع الرابع للعام الماضى الذى سجل أسوأ ربع منذ عام 2011، حيث ارتفع اجمالى العائد على مؤشر ستاندرد آند بورز 500 بنسبة 12.9% فى الربع الأول من عام 2019، مدفوعًا بتخفيف التوترات التجارية والسياسة الحذرة للبنك الاحتياطي الفيدرالي، لا يزال السوق غير متعافى تمامًا من الخسائر التي تكبدها في الربع الأخير من العام الماضى حيث انخفض مؤشر ستاندرد آند بورز 500 بنسبة 2.5% عن الربعين الذى يسبقهما.

 

وتعد أداء مجموعة شركات FAANG من أحد المحركات أهمية في عملية التصحيح الإيجابية التي جرت في الربع الأول، لقد خسر اجمالى القيمة السوقية للمجموعة أكثر من تريليون دولار في الربع الرابع من العام الماضى بانخفاض بلغ قيمته 25% من الخمس شركات وحدها.

 

فقد تراجعت أسهم شركة آبل وشركة نيتفليكس بنسبة 30% وانخفض سهم آمازون بنسبة 25% مما وضع هذه الأسهم الثلاثة في منطقة سوقية منخفضة، وفى الربع الأول من هذا العام تعافت مجموعة FAANG بشكل كبير محققة مكاسب بنسبة 24%، حيث قفزت أسهم شركة نيتفليكس بنسبة 32% وارتفعت أسهم شركة فيسبوك بنسبة 27%.

 

لا توجد علامات محددة على حدوث ركود في الأفق، ويتوقع الكثير من المحللين أن تدفقات المستثمرين على أسهم مجموعة FAANG التكنولوجية لا تزال في ازدياد، وذلك نظرًا للمراهنات الواسعة على صناعى التكنولوجيا وما تمثله من أهمية لمستقبل الدول والحكومات.

 

 

علِّق

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.

معلومات أكثر عن خيارات التنسيق