افتتاح معرضاً للنماذج الهندسية بمشاركة 143 طالباً. بهندسة الجامعة المصرية الروسية

  • strict warning: Declaration of views_plugin_style_default::options() should be compatible with views_object::options() in /home/waseq/waseqnews.com/sites/all/modules/views/plugins/views_plugin_style_default.inc on line 24.
  • strict warning: Declaration of views_handler_filter_node_status::operator_form() should be compatible with views_handler_filter::operator_form(&$form, &$form_state) in /home/waseq/waseqnews.com/sites/all/modules/views/modules/node/views_handler_filter_node_status.inc on line 13.
كتب : ماهر بدر

أعلن الدكتور شريف فخرى محمد عبدالنبى، رئيس الجامعة المصرية الروسية، أن كلية الهندسة بالجامعة، نظمت معرضاً لنماذج مادة الرسم الهندسى لطلاب الفرقة الإعدادية للفصل الدراسى الثانى للعام الأكاديمى (2021 – 2022)، والذى سوف يقام بشكل دورى كل عام دراسى، حيث ضم عدد (28) معروضة للنماذج والرسومات الهندسية الخاصة بهم خلال عامهم الدراسى الأول.. موضحاً أن الجامعة المصرية الروسية تنظم معارض لمشروعات الطلاب من مختلف الفرق الدراسية بكليات الجامعة، كتقليد سنوى وذلك إنطلاقاً من رسالة الجامعة الهادفة إلى إعداد وتأهيل الطلاب، وتنمية مهاراتهم، وإبراز الطاقات والإبداعات الكامنة فيهم، وقيمة هذه المشروعات أنها ترتبط بالواقع وتأتى فى إطار التطبيق العملى لما يتم دراسته.

فى ذات السياق، أكد الدكتور علاء محمد البطش، عميد كلية الهندسة بالجامعة المصرية الروسية، أن المعروضات إشتملت على مجموعة متنوعة من النماذج الخشبية والمعدنية، والتى تمثل عدد من المجسمات الهندسية المختلفة.. مضيفاً أن الطلاب نفذوا النماذج بأساليب متعددة، وشملت الطرق: "اليدوية، الميكانيكية، والطباعة ثلاثية الأبعاد"، و حقق المعرض الأهداف المرجوة منه وهو تنفيذ الطلاب لمجسمات ثلاثية الأبعاد بإستخدام الرسومات ثنائية الأبعاد؛ لتوضح فهمهم لما درسوه فى المقرر.

من جانبها أشادت الدكتور فاطمة شلتوت، رئيس قسم هندسة التشييد فى كلية الهندسة بالجامعة المصرية الروسية بطلاب الفرقة الإعدادية؛ لما رأته و قيمته من المجسمات المصنوعة من المواد: "الخشبية، المعدنية، الورقية"، التى تمثل الوصلات المستخدمة فى المنشآت المعدنية و الكبارى.. مؤكدةً أن ذلك يدل على فهم الطلاب للمحتوى العلمى لمادة الرسم الهندسى التى تدرس للفرقة الإعدادية وهذه النماذج تؤكد حرص الكلية على تدعيم الدراسة بالأمثلة الواقعية؛ لزيادة الحس الهندسى لدى الطلاب وربط الدراسة بالواقع العملى وزيادة معرفتهم بالنهضة العمرانية التى تشهدها البلاد من بناء كبارى ومدن حديثة ذات طابع عمرانى مميز و فريد.

فى نفس الموضوع، أضاف الدكتور أحمد إبراهيم حسانين، المدرس بقسم هندسة التشييد فى كلية الهندسة بالجامعة المصرية الروسية، أن المعرض حضره العديد من القيادات الأكاديمية والمهنية من داخل وخارج الجامعة ووفد من "وكالة الفضاء المصرية"، والذين أشادوا بالمستوى الذى ظهر عليه الطلاب وهم يتلمسون أولى خطاهم فى سلم النجاح متمنين لهم مستقبل مهنى مشرق، وبلوغ كافة أهدافهم، وبعدها تلقى الطلاب محاضرة تعريفية عن أقسام الكلية المختلفة، ألقاها رؤساء الأقسام داخل كلية الهندسة فى الجامعة.

فى سياق متصل، أوضح الدكتور هانى رجب الجريدى، المدرس بقسم التشييد فى كلية الهندسة بالجامعة المصرية الروسية، أن جميع الحضور أثنوا على ما تم تنفيذه من أعمال وما بذله الطلاب من مجهودات.. لافتاً إلى أنه شارك فى المعرض (١٤٣) طالباً وطالبة من الفرقة الإعدادية، وأعرب الطلاب من جانبهم عن الإستفادة القصوى من تنظيم المعرض وبث فيهم الحس الهندسى والعمل الجماعى، وزيادة فهمهم لما تم تدريسه طوال العام الأكاديمى.